الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020
جديد
«عصام الطباخ»: عمال الأسمنت يستحقون بدل مخاطر الوظيفة

«عصام الطباخ»: عمال الأسمنت يستحقون بدل مخاطر الوظيفة

«عصام الطباخ»: عمال الأسمنت يستحقون بدل مخاطر الوظيفة

النبأ

كتبت : عبير بدوي

قال عصام الطباخ، المحامي العمالي، بالندوة التي نظمتها شبكة «عامل واحد» اليوم، السبت، بعنوان «عامل الأسمنت – ومخاطر الوظيفة»، إن جميع عمال الأسمنت وفقًا للقوانين المصرية، يستحقون بدل مخاطر الوظيفة، بواقع ٦٠٪ من الأجر الأساسي، وكذا بدل للإقامة بواقع ٦٠٪ من للعاملين بالمناطق النائية والبعيدة عن العمران، إضافة إلى 3 وجبات غذائية يوميًا عن كل يوم عمل.

وتسائل «الطباخ»: هل تقوم الإدارات القانونية سواء بمنشآت قطاع العام الأعمال أو القطاع الخاص بتطبيق تلك القوانين؟.

وأكد «الطباخ» أن معظم الإدارات القانونية سواء في القطاع العام، أو القطاع الخاص لم تقم بتطبيق تلك للقوانين عن عمد؛ للحفاظ على أرباحها الطائلة التي تجنيها من وراء جهد العامل المصري البسيط، والعمل الدائم على تجهيل العامل حتى لا يطالب بحقوقه المشروعة.

وأضاف أن عامل الأسمنت يتعرض لجميع الأمراض المزمنة الناتجة عن التلوث البيئي، فعلى سبيل المثال ووفقا للقانون يجب ألا يزيد عدد ساعات العمل عن ست ساعات يوميا يتخللها ساعة راحة إجبارية يتناول فيها وجبة غذائية كاملة، فهذا لم يحدث، لافتا إلى أن العامل في قطاع الأسمنت يعمل ٨ ساعات متتالية، وعندما يطالب بحقوقه المشروعة في المقابل النقدي للساعات الإضافية يكون جزاؤه الفصل أو النقل أو ما شابه ذلك.

وناشد «الطباخ»، محمد سعفان، وزير القوى العاملة، باحترام للقوانين المصرية وتطبيقها، وأن يكون هناك نص صريح بالتجريم لكل من يخالف أحكام القوانين التي تمنح العمال حقوقهم المشروعة .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

shared on wplocker.com