الأربعاء , 22 سبتمبر 2021
جديد
بعد إحالة 3 للمعاش.. تعرف على ضوابط الإضراب والاعتصام داخل المنشآت بقانون “العمل الجديد”

بعد إحالة 3 للمعاش.. تعرف على ضوابط الإضراب والاعتصام داخل المنشآت بقانون “العمل الجديد”

الاهرام

محمد خير الله

أكد الدكتور عصام الطباخ، الباحث في شئون الحركة العمالية، أن مشروع قانون العمل الجديد ينظم الإضراب أو الاعتصام داخل المنشآت، بما يضمن عدم توقف الإنتاج والمطالبة بالحقوق في نفس الوقت وفقًا للقانون.

وأشار في تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام”، اليوم الثلاثاء، إلى أن حكم المحكمة الإدارية العليا بإحالة 3 من الموظفين بالوحدة المحلية في المنوفية للمعاش نتيجة الإضراب جاء وفقًا لقانون العاملين بالأحوال المدنية بالدولة رقم 47 لسنة 48، موضحًا أنهم موظفون وليس لهم علاقة بقانون العمل.

وأوضح الطباخ، أن قانون العمل الحالي لا ينظم عملية الإضراب أو الاعتصامات مشيرًا إلى أن القانون الحالي يتيح لصاحب العمل فصل العمال دون الرجوع لأي هيئة قضائية.

كانت المحكمة الإدارية قد أحالت صباح اليوم 3 مسئولين بالوحدة المحلية في المنوفية للمعاش، أضربوا عن العمل، وقضت بتأجيل ترقية 14 آخرين لمدة عامين ثبت صحة إضرابهم عن العمل وتعطيل سير المرفق عن أداء مصالح المواطنين.

ونظم مشروع قانون العمل الجديد وفقًا لبنود الدستور المصري، حق الإضراب السلمي.

وتم إضافة تعريف محدد للإضراب الكلى والجزئي والاعتصام، حيث إن عدم وجود تعاريف محددة لها بقانون العمل الحالي أثار العديد من المشكلات، والخلط بين ما هو إضراب وما هو اعتصام.

وتم التوافق بين ممثلي العمال وأصحاب الأعمال، خلال الجلسات الحوارية التي نظمتها وزارة القوى العاملة والهجرة، على أن الإضراب هو التوقف السلمي لجميع العمال أو بعضهم عن أداء أعمالهم المكلفين بها باتفاقهم السابق أو اللاحق بقصد حث صاحب العمل على استئناف المفاوضات لتحقيق مطالب مهنية مشروعة سبق رفضها.

كما عرف مشروع القانون الاعتصام بأنه هو الوجود السلمي للعمال أو فريق منهم فى مكان العمل بعد أداء العمل المكلفين به تعبيرًا عن رغبتهم فى تحقيق مطالبهم المهنية المشروعة.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
shared on wplocker.com